الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

عامان على احتجاز جثمان الشهيد الأسير عزيز عويسات

حجم الخط
thumb (9).jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إن الاحتلال لا يزال يحتجز جثمان الشهيد المقدسي عزيز موسى عويسات (55 عام)، من جبل المكبر في القدس منذ استشهاده في مثل هذا اليوم قبل عامين.

وبين الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر أن الأسير  "عويسات" تعرض لعملية اغتيال واضحة في سجن ايشل.

وأوضح أن  عدد كبير من عناصر الوحدات الخاصة التابعة لإدارة السجون اعتدت عليه بالهراوات ولأكثر من مرة على رأسه وبطنه، ما أدى لإصابته بانهيار كافة أجهزة الجسم، وتهتك في الرئتين ونزيف داخلي و دخل في غيبوبة حادة وتم نقله إلى مستشفى الرملة.

وأضاف الأشقر أن الاحتلال لم يكتفى بذلك بل تعمد عدم تقديم أي علاج له في الرملة حيث أصيب بجلطة قلبية حادة، واضطر الاحتلال لنقله إلى العناية المكثفة في مشفى "اساف هاروفيه" وبقى تحت أجهزة التنفس الاصطناعي لأيام .

وأكد أن الاحتلال رفض  اطلاق سراحه بشكل مبكر لإكمال علاجه خارج السجون، إلى أن ارتقى شهيداً بتاريخ 20مايو 2018.

وبين بأن "عويسات" كان اعتقل بتاريخ 8 مارس2014 ، واتهمه الاحتلال بمحاولة تفجير خط الغاز في مغتصبة "أرمون هنتسيف" المقامة على أراضي قرية جبل المكبر.

كما اتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية طعن لاثنين من المستوطنين، وأصدرت بحقه المحكمة العسكرية حكما بالسجن الفعلي لمدة 30 عاماً، وهو متزوج ولديه عدد من الأبناء.

 وأشار "الأشقر" إلى أنه رغم مرور عامين على استشهاد "عويسات" لا تزال سلطات الاحتلال   تواصل جريمتها بحقه وعائلته باحتجاز جثمانه ورفض تسليمه لذويه لدفنه، ما يتعارض مع "اتفاقية جنيف الأولى التي تؤكد على تسليم الجثامين إلى ذويهم واحترام كرامة المتوفين ومراعاة طقوسهم الدينية خلال عمليات الدفن .

واعتبر أسرى فلسطين سياسة احتجاز جثامين الشهداء بأنها استمراراً لسياسة العقاب والتعذيب النفسي التي  يستخدمها الاحتلال بحق الأسرى وذويهم .

 وطالب المركز المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل والضغط على الاحتلال للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة  وإعادتها و تسليمها لذويهم حسب ما نصت القوانين الدولية.

وأكد أن الاحتلال لا يزال يحتجز جثامين 5 من شهداء الحركة الأسيرة.